خدمات
تصفح التعريفة <
مطلب للحصول على رقم التعريف لدى الديوانة <
طلب معلومات متعلقة بالقيمة لدى الديوانة <
مطلب معلومات في مادة المنشأ <
مطلب للحصول على ترخيص لسياقة عربة ن.ت <
المؤسسات المصدرة كليا
التعريف <
شروط منح النظام <
الواجبات <
الامتيازات الجبائية <
اجراءات التسريح الديواني <
الإجراءات المبسطة الممنوحة للنظام <
الاقتناءات من السوق المحلية <
البيوعات بالسوق المحلية <
التصرف في النفايات <
التوقف عن النشاط <
أنظمة خاصة
المؤسسات المالية والبنكية <
الإقامة الثانوية <
شركات بترولية <
تحويل النشاط <
شركات التجارة الدولية <
قائمة الشركات المنتفعة بصفة المتعامل الاقتصادي المعتمد <
أنت هنا : محاور ديوانية >مفهوم منشأ البضائع

مفهوم منشأ البضائع


يمثل منشأ البضائع عنصرا أساسيا في عملية استخلاص الأداءات و المعاليم الديوانية المستوجبة، و يمكن تعريف مصطلح المنشأ بأنه جنسية البضاعة الموردة، و بالتالي فإنه يوجد رابط جغرافي بين البلد و عملية تصنيع المنتج.

و يجدر التفريق بين المنشأ التفاضلي و المنشأ غير التفاضلي للبضائع.

المنشأ غير التفاضلي

يحدد الفصل 21 من مجلة الديوانة و نصوصه التطبيقية مفهوم المنشأ غير التفاضلي للبضائع، حيث تعتبر بضاعة ما ذات منشأ بلد معين إذا تم الحصول عليها بالكامل أو إذا خضعت إلى عملية تحويل جوهري بذلك البلد.

و في هذا الإطار :

  • تشمل البضائع المتحصل عليها بالكامل ببلد معين المنتجات على حالتها الطبيعية مثل الحيوانات، النباتات، المعادن والمنتجات المتحصل عليها انطلاقا من هذه المواد،
  • يعتبر منتج ما قد أجريت عليه عملية تحويل جوهري إذا كانت القيمة المضافة المحلية لعمليات التحويل أو التشغيل التي خضع لها ببلد المنشأ مساوية على الأقل لـ 40 % من ثمن المنتج تسليم باب المصنع.

المنشأ التفاضلي

يتم تحديد مصطلح المنشأ التفاضلي في التشريع الديواني التونسي وفقا للاتفاقيات التجارية التي وقعتها بلادنا مع مختلف شركائها التجاريين. و يكتسي تحديد المنشأ التفاضلي في مختلف هذه الأطر أهمية بالغة عند التوريد كما عند التصدير.

أ- عند التوريد

تنتفع البضائع التي لها صفة المنشأ التفاضلي للشريك التجاري في الاتفاق عند توريدها إلى تونس بامتيازات تعريفية متمثلة في التخفيض أو الإعفاء من دفع المعاليم الديوانية و الأداءات ذات الأثر المماثل.

ب- عند التصدير

تنتفع كذلك البضائع التي اكتسبت المنشأ التفاضلي التونسي عند دخولها لتراب البلد الطرف في الاتفاق التجاري المعني، بامتيازات تعريفية تتمثل إما في التخفيض أو الإعفاء من دفع المعاليم الديوانية.

و يختلف تحديد المنشأ التفاضلي للبضائع باختلاف الاتفاقيات التي تربط تونس بمختلف شركائها التجاريين.

و في هذا الإطار، و على غرار اتفاق إقامة منطقة تجارة حرة بين تونس و المغرب، ترتكز قاعدة إكساب المنشأ التفاضلي على القيمة المضافة المحلية، و التي تنص على أن قيمة المواد الأولية التي ليست لها صفة المنشأ (المواد الأجنبية) لا يجب أن تتجاوز نسبة معينة من قيمة المنتج النهائي تسليم باب المصنع، و قد حددت نسبة القيمة المضافة المحلية في الاتفاق التجاري الثنائي المبرم مع المغرب بـ 40 %.

يمكن أن تنص الاتفاقيات التجارية المبرمة، على غرار اتفاق الشراكة المؤسس لمنطقة تجارة حرة بين الجمهورية التونسية من ناحية و بلدان الإتحاد الأوروبي من ناحية أخرى، على قواعد منشأ تفصيلية خاصة بكل صنف من أصناف البضائع المحددة وفقا للنظام المنسق لترميز و تبنيد المنتجات، موثقة على شكل جداول مرفقة بهذه الاتفاقيات.

و يتم تحديد، صلب هذه الجداول و لكل نوع من البضائع، عمليات التحويل أو التشغيل التي يجب أن يخضع لها المنتج المصنع انطلاقا من مواد أولية أو منتجات نصف مصنعة ليست لها صفة المنشأ التفاضلي (المواد الأجنبية) لغاية إكسابه صفة المنشأ التفاضلي.

و تحدد هذه القواعد الخاصة النسب الدنيا لعمليات التحويل أو التشغيل الواجب إجراؤها على المواد التي ليست لها صفة المنشأ بغاية إكساب المنتج المتحصل عليه المنشأ التفاضلي. و بالتالي فإن إخضاع هذه المواد لعمليات تحويل أو تشغيل إضافية تعتبر مقبولة و لا تؤثر على صفة المنشأ المكتسبة.

كيف يمكن التأكد من مدى إستجابة بضاعة ما لقاعدة المنشأ لغاية الإنتفاع بالنظام التفاضلي؟

بهدف مساعدة المتعاماين الاقتصاديين على اكتساح الأسواق الأجنبية، وضعت الإدارة العامة للديوانة على ذمة المتعاملين الاقتصاديين إمكانية طلب معلومات في مادة المنشأ (انظر النص الإداري عدد ت.ع 183/2008 بتاريخ 2008/10/22).

ماهي وسائل إثبات المنشأ المعتمدة للانتفاع بالامتيازات التعريفية في إطار البروتوكول الأورومتوسطي حول قواعد المنشأ ؟

  • شهادة تنقل سلع أورو 1.
  • شهادة تنقل سلع أوروماد.
  • تصريح بالمنشأ على الفاتورة محررة من طرف أي مصدر بالنسبة للبضائع التي لا تتجاوز قيمتها مبلغ 6000 أورو أو ما يعادلها بالعملة المحلية.
  • تصريح بالمنشأ على الفاتورة أوروماد محررة من طرف أي مصدر بالنسبة للبضائع التي لا تتجاوز قيمتها مبلغ 6000 أورو أو ما يعادلها بالعملة المحلية.
  • تصريح بالمنشأ على الفاتورة محررة من طرف مصدر معتمد بالنسبة لكل البضائع مهما كانت قيمتها.
  • تصريح بالمنشأ على الفاتورة أوروماد محررة من طرف مصدر معتمد بالنسبة لكل البضائع مهما كانت قيمتها.

كيف يمكن التمتع بصفة المصدر المعتمد ؟

يمكن لكل مصدر يقوم بعمليات تصدير بصفة مكثفة لبضائع ذات منشأ تفاضلي في إطار البروتوكول الأورومتوسطي لقواعد المنشأ، تتوفر فيه جميع ضمانات إجراء المراقبة اللاحقة للمنشأ التفاضلي المصرح به و يستجيب لجميع الشروط المنصوص عليها بالبروتوكول الأورومتوسطي أن ينتفع بصفة المصدر المعتمد.
يجب على المصدر الراغب في الانتفاع بصفة المصدر المعتمد أن يودع مطلبه لدى مكتب الديوانة المختص ترابيا (أقرب مكتب ديوانة للمقر الاجتماعي للشركة المعنية).

لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على النص الإداري عدد ت.ع 83/2007 بتاريخ 2007/04/23.

هل يوجد شكل معين للتصريح بالمنشأ على الفاتورة أو التصريح بالمنشأ على الفاتورة أوروماد ؟

يجب أن يكون التصريح بالمنشأ على الفاتورة أو التصريح بالمنشأ على الفاتورة أوروماد مطابقا للمقتضيات الواردة بالملحقين عدد 4) أ) و 4) ب) من البروتوكول الأورومتوسطي حول قواعد المنشأ.

لمعرفة الشروط القانونية أصلا و شكلا الواجب التقيد بها عند تحرير التصريح بالمنشأ على الفاتورة أو التصريح بالمنشأ على الفاتورة .أوروماد، يمكن الاطلاع على النص الإداري عدد ت.ع 28/2008 بتاريخ 2008/02/22.

قوانين و تراتيب
مجلـة الديـوانة <
النصوص التطبيقية <
النشرية الرسمية للديوانة <
معاهدات واتفاقيات
دولية <
ثنائية <
متعددة الأطراف <
التجمعات الاقتصادية <
تراتيب الصرف
التصريح بالعملة <
تصدير العملة <
التحجيرات <
محاور ديوانية
القيمة لدى الديوانة <
نظم ديوانية <
مفهوم منشأ البضائع <
التعريفة <
التقليد <
الوسطاء لدى الديوانة
مطلب اجتياز الإمتحان المهني <
الامتحان المهني <
ممارسة مهنة الوساطة لدى الديوانة <
قـائـمة الوسـطـاء لـدى الـديـوانـة <
مخازن ومساحات التسريح الديواني ومساحات التصدير
شروط الإنشاء والإستغلال <
طرق التسيير <
الصفحة الرئيسيةتواصل معناأدلة ومطبوعاتالمعجمأسئلة متداولةمواقع مفيدة